أخبار الهجرة

إسبانيا والجزائر توقعان اتفاقية مشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية

وقعت إسبانيا والجزائر على اتفاقية من أجل تشكيل وحدة مشتركة لمواجهة الهجرة غير الشرعية والتحقيق في شبكات تجارة البشر ومكافحة الإرهاب.

وقعت إسبانيا  والجزائرعلى اتفاقية لتشكيل فريق مشترك للتحقيق في شبكات تجارة البشر، وتعزيز جهود مواجهة الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

الاتفاقية تأتي بعد مرحلة حرجة في العلاقات الثنائية

وتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة قام بها نور الدين بدوي وزير الداخلية الجزائرية إلى مدريد، حيث التقى نظيره الإسباني خوان إغناسيو زويدو، كما زار أقسام وزارة الداخلية وفقا لما ذكرته مصادر بالوزارة.

وتأتي الاتفاقية في أعقاب مرحلة حرجة من العلاقات بين البلدين، تسببت فيها عمليات وصول أكثر من 2000 مهاجر  جزائري  إلى سواحل الأندلس في عام 2017، ما دفع الحكومة الإسبانية إلى إنشاء مركز استقبال مؤقت في سجن أركيدونا في الأندلس، من أجل استضافة أكثر من 500 مهاجر.

وتم تسجيل عدة حوادث في المركز، الذي شهد وفاة أحد المهاجرين قبل أن يتم إغلاقه.

وتعمل وزارتا الداخلية الإسبانية والجزائرية حاليا على إنشاء فريق مشترك للتحقيق في شبكات تجارة البشر وتدريب ضباط الشرطة.

مئات الضباط الجزائريين يشاركون في برامج تدريبية في إسبانيا

وقالت مصادر بوزارة الداخلية الإسبانية إنه "بعد النتائج الجيدة التي تم التوصل إليها خلال الأعوام القليلة الماضية، يشارك 338 ضابطا جزائريا في برامج التدريب والدورات الخاصة، من أجل السيطرة على الحدود ومحاربة الإرهاب". وأكدت الوزارة الإسبانية أيضا أن السلطات الجزائرية قامت بجهود كبيرة من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث انخفض عدد المهاجرين غير الشرعيين خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 20% بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

 

 

 

 

 

 

 

 

ANSA

زر الذهاب إلى الأعلى