أخبار الهجرة

الهجرة الدولية: أكثر من 10 آلاف مهاجر يعودون طوعا من اليونان إلى بلادهم

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من 10 آلاف مهاجر قد عادوا من اليونان إلى بلادهم الأصلية طوعا خلال الفترة من حزيران/ يونيو 2016 إلى نيسان/ أبريل 2018. وأوضحت المنظمة أن حوالي 2500 من هؤلاء المهاجرين حصلوا على دعم مالي لإنشاء مشروعات صغيرة بهدف إعادة الاندماج في مجتمعاتهم الأصلية.

عاد أكثر من 10 آلاف مهاجر طوعا وبطريقة آمنة من اليونان إلى بلادهم الأصلية في الفترة من حزيران/ يونيو 2016 إلى نيسان/ أبريل 2018، مع تأهل نحو 2500 منهم للحصول على دعم مالي بهدف الاندماج في مجتمعاتهم الاصلية ، وذلك وفقا لما أعلنته منظمة الهجرة الدولية.

أكثر من 80% من عمليات العودة الطوعية تخص 5 دول

وذكرت المنظمة الأممية أنها قامت بمساعدة حوالي 10576 شخصا على  العودة الطوعية  إلى 84 دولة خلال العشرين شهرا الماضية، وذلك من خلال برنامج المساعدة على العودة الطوعية والاندماج الذي يموله الاتحاد الأوروبي واليونان.

وضمت قائمة العائدين إلى بلادهم الأصلية 8375 رجلا، و2125 امرأة، و77 طفلا غير مصحوبين بذويهم. واستحوذت خمس دول بشكل خاص على أكثر من 80% من عمليات العودة الطوعية، وهي باكستان (3105 مهاجرين) والعراق (1980) وأفغانستان (1096) وجورجيا (1004) والجزائر (986).

ويقوم موظفو منظمة الهجرة الدولية، كخطوة أولى، بتقييم الرغبة الحقيقية للمستفيدين من برنامج العودة الطوعية إلى الوطن، حيث يتم إبلاغهم بالخيارات القانونية المتوفرة لهم في اليونان، مع تزويدهم باستشارات إضافية حول الوضع في بلادهم الأصلية. ومن ثم يتم تقرير احتياجاتهم فيما يتعلق بالتكامل في مجتمعاتهم.

مركز مفتوح لتسجيل الراغبين في العودة الطوعية

وقامت المنظمة بدعم من الموظفين الاجتماعيين والنفسيين والوسطاء الثقافيين، بإجراء مقابلات استشارية تتعلق بتوفير الدعم المالي من أجل إعادة اندماج المهاجرين في مجتمعاتهم الأصلية، حيث استوفى 2487 مهاجرا شروط برنامج تلقي المساعدات من أجل هذا الهدف، وتمكن 2161 منهم من فتح مشروعات صغيرة يمكنها أن تسهم في الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهم.

ومن بين هؤلاء المهاجر المغربي فاضل، الذي عاد إلى مدينته "مراكش" في المغرب حيث افتتح مجزرة للحوم بمساعدة برنامج العودة الطوعية. وقال فاضل، " لقد جاءني عدد من موظفي منظمة الهجرة الدولية في اليونان مؤخرا لتقييم عملي، وأنا فخور لأنني أظهرت لهم أن دكاني منظم ونظيف، وقد حصلت على ترخيص صحي من البلدية، وعملي يسير بشكل جيد لاسيما أنه لا توجد محال مماثلة في المنطقة".

وأنشأت المنظمة الدولية، مركزا مفتوحا بالقرب من وسط أثينا لتسجيل المهاجرين الراغبين في الحصول على المساعدات من أجل العودة الطوعية، ويهدف المركز أيضا لتوفير مساعدات ما قبل الرحيل للمهاجرين المشاركين في البرنامج والذين ليس لديهم مكان للإقامة.

 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى