آراء

نزار العوصجي: هل نجحت ايران في تنفيذ مخططها الخبيث ؟

في بدء عمليات طوفان الأقصى ، طرحنا وجهة نظر سياسية ، وقلنا انها مجرد تحليل سياسي لا اكثر ولا اقل ..
فمن خلال متابعة سياق العمليات القتالية و التحضير لها و التنسيق و عنصر المباغتة ، نجد ان كل هذا لا يمكن ان يكون من تخطيط و تنفيذ منظمات مسلحة محدودة الامكانيات ، انما هو تخطيط دول ، ذلك لأن المجاميع المسلحة لا تمتلك مثل هذه الخبرات ، ولا الامكانيات للتخطيط و دفع سياق العمليات القتالية بهذا الشكل ، فقط الدول الكبرى و الجيوش هي من لديها مثل هذه الامكانية العسكرية ..

من خلال التعمق في ابعاد ما يجري على الساحة نستطيع ان نستخلص طبيعة المعركة ، ولمصلحة من تسير ، لذا فأن كل المؤشرات تؤشر الى ان اكثر المستفيدين هم روسيا و إيران ، ذلك لأن روسيا تعي جيداً ابعاد هذه اللعبة ، و هاهي تسحب البساط من تحت اميركا و إسرائيل في فلسطين ، من خلال هذه العمليات العظيمة التي تسقط فكرة التفوق العسكري الاسرائيلي في المنطقة ، وهذا مثال على ان روسيا لديها الادوات و القوة على الارض ، وان هذه العربدة الأمريكية الغربية في المنطقة يجب ان تتغير ، وان يتم حساب تغيير موازين القوى في المنطقة و العالم لصالح القوى العظمى الاخرى ، وفي الجانب الإخر فان سير المعارك في فلسطين سيؤثر على اوكرانيا بوجه خاص ، وان التمويل سينقطع عنهم ليذهب الى إسرائيل ..
ان ما يجري في غزة الآن حركة ذكية جداً ، في توقيت ذكي ، والمحصلة تصب في مصلحة روسيا ضد اوكرانيا ، الى جانب ان إيران هي المستفيد الأكبر في المنطقة ..
قد يسأل سائل ماهي الفائدة التي يمكن ان تجنيها إيران ؟؟
الجواب بأختصار :
▪️لقد تمكنت إيران من ابعاد المعركة عن ارضها ، لتضمن ان الكيان الصهيوني لم يعد يشكل خطراً على امنها ، كما لم يعد عقبة في طريق تحقيق مخططاتها التوسعية في عموم المنطقة ..
▪️ نزع القناع عن التطبيع الخليجي الاسرائيلي وجعله خنوع وخضوع ، وفي حالة عدم مباركة العملية من قبل العرب ، فانهم سيظهرون بمظهر العملاء ..
▪️ من المهم جدا تحويل الانظار من السعودية إلى قطر ، و جعلها تظهر بأنها القوة الكبرى ، و صاحبة الكلمة المسموعة عربياً و عالمياً ، عند تدخلها لوقف القتال ..
▪️ أشغال العرب و الأتراك (السنة) في نزاع على من يقود من من أجل أضعاف السنة ..
▪️ جعل إيران و الشيعة قادة العالم الإسلامي ، لدفاعهم عن المسلمين و حقوقهم ..
▪️ استغلال الضعف الامريكي لتمدد الإمبراطورية الفارسية ، و خلق معاهدة جديدة بين إيران و الغرب ..
▪️ إثبات لوجود و سيطرة إيران على اهم جزء من طريق الحرير الجديد ، و تمكنها من التاثير على القرار الامريكي ..
من هنا يبدوا ان الجميع قد ابتلع الطعم ، و ان المكر الفارسي قد تفوق على الخبث الصهيوني ، و ان المستفيد الوحيد من كل ما حصل هم ملالي طهران ، و ان المخطط الإيران في تحويل خط التجارة العالمية مابين دول جنوب شرق اسيا ، و في مقدمتها الصين وصولاً الى اوربا ، قد نجح الى حداً ما ..
فبعد طول انتظار تمكن ملالي إيران ان يجعلوا من خط الحرير امر واقع وحتمي لامجال للتخلي عنه ، بعد ان جاءت الفرصة المواتية لهم ، و التي مكنتهم من فرض سيطرتهم في اغلاق مضيق باب المندب ، من خلال توجيه اذرعهم في اليمن ، المتمثلة بعصابة الحوثي ، ليفرضوا سيطرتهم عن طريق القرصنة البحرية ، و هذا ماتحقق لهم بالفعل خلال الاسابيع القليلة الماضية ..
في تصورنا انها الخطوة الاولى على طريق غلق منافذ اخرى ، في مساعي إيران الحثيثة للتأثير على اقتصاديات دول المنطقة ، و في مقدمتها دول الخليج العربية ، عن طريق اغلاق مضيق هرمز امام الملاحة الخليجية ، و من ثم تهديد امنها على اراضيها ، بعد ان ضمنت صعوبة تلقيها للدعم الأمريكي و الاوربي القادم من البحر الابيض المتوسط الى البحر الاحمر وصولاً الى بحر العرب الذي يعد الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي ، الذي يعد تجاوزه تهديداً للصين ..

قلناها مراراً ونكررها ، وياليت قومي يسمعون فيعون ( اسمعوا وعوا ) .. ان العمليات العسكرية التي قامت بها حركة حماس كانت بتحريض وتوجيه ودعم من إيران ، الهدف منها ابعاد خطر المواجهة مع الكيان الصهيوني عن الساحة الإيرانية ، بذلك تحمل شعبنا الفلسطيني المغلوب على امره في غزة ، فاتورة الدفاع عن نظام الولي السفيه بكل تفاصيلها ، المادية والمعنوية والأنسانية ..
مالا يعلمه قادة حماس عن خبث الفرس بأن جعلوا من الفلسطينيين كبش فداء ، ذلك لأن مايعني ملالي طهران بالدرجة الاولى ، هو اعطاء الشرعية لوجود حزب الله العميل ، لذا فإن تصفية قيادات حماس ( الواحد تلوالاخر ) سيكون الحلقة الأخيرة في مسلسل اثبات الوجود الإيراني على الساحة العربية والأقليمية والدولية ، بذلك تكون قد تصدرت المشهد على انها حامي الحما في محاربة الإرهاب الدولي الذي يهدد أمن المنطقة ، الإرهاب الذي اصطبغت به حركة حماس من حيث تعلم او لاتعلم ، مما يمنح الشرعية للنظام الإيراني في التمدد بمباركة دولية ..

جميع المقالات تعبر عن رأي كتابها ولا تمثل يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى