هنا اوروبا

اليونان: إضرابات احتجاجاً على تقييد حق الإضراب

من المنتظر أن تشهد اليونان غداً الإثنين إضرابات في قطاع النقل الجوي والنقل العام، ما يمكن أن يتسبب في تأخير وإلغاء الرحلات من وإلى اليونان، ورحلات النقل العام من أثينا.

وتعود الاحتجاجات المزمعة بالدرجة الأولى إلى التضييق المرتقب في قانون الإضرابات، وهو التعديل المزمع إقراره من البرلمان مساء غد، ويأتي هذا التعديل في إطار سياسة التقشف والإصلاح الصارمة.

وينص التعديل الجديد على مشروعية الإضراب فقط إذا وافق عليه أكثر من 50% من أعضاء النقابة المعنية، بينما ينص البند المعمول به حتى الآن على أن 20% فقط، كما يجيز القانون الحالي تنظيم الإضراب في بعض الحالات بقرار من مجلس إدارة النقابة وحدها.

وأعلنت نقابة مراقبي الحركة الجوية اليونانية اعتزام أعضائها الإضراب بين الساعة 12 والثالثة من بعد ظهر غد، الأمر الذي سيترتب عليه إلغاء العديد من الرحلات الجوية الداخلية وتأخير إقلاع رحلات أخرى، وفق ما أعلنت شركات طيران اليوم الأحد.

وفي سياق متصل، أًعلن إضراب في قطاع النقل العام في أثينا، وسيشمل الإضراب خطوط المترو والسكك الحديدية والحافلات والترام، وذلك طوال يوم غد، بالتزامن مع إضراب موظفي الحكومة عن العمل غداً 3 ساعات، وتنظيم مظاهرات أمام البرلمان مساء غد.

 د ب أ

 
زر الذهاب إلى الأعلى