أخبار

بين كيورفاك وبيونتيك.. محكمة ألمانية تؤجل البت في النزاع على براءات اختراع اللقاح ضد كورونا

أرجأت محكمة في دوسلدورف بغرب ألمانيا، الأربعاء، النطق بالحكم في النزاع على براءة اختراع لقاح كورونا بين شركتي كيورفاك، وبيونتيك الألمانيتين.وتتهم كيورفاك بيونتيك بانتهاك قانون براءة الاختراع، وترغب في إثبات حقها في تعويض عن الضرر. وهو ما تنفيه بيونتيك. 

وقالت المحكمة الأربعاء، إن النزاع القضائي سيعلق حتى بت المحكمة الاتحادية في الوضع القانوني لبراءة الاختراع المتنازع عليها.

وكان من المنتظر بالأساس أن تصدر المحكمة في دوسلدورف حكمها الخميس.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة الاتحادية لبراءات الاختراع قضت في الأسبوع الماضي ببطلان براءة اختراع كيورفاك، وأيدت دعوى بيونتيك. وعلى إثر ذلك، أعلنت كيورفاك اللجوء للمحكمة الاتحادية لاستئناف الحكم الصادر من محكمة براءات الاختراع.

وطلبت كيورفاك الحصول على براءة الاختراع المتنازع عليها في 2007، ومنح مكتب براءات الاختراع الأوروبي هذه البراءة لكيورفاك لـ 20 دولة في 2010، وهي براءة تهم التغلب على عيوب اللقاحات التي تعتمد على جزيئات الحمض النووي الريبوزي وزيادة فاعليتها.

وأقامت كيورفاك دعوى ضد بيونتيك في يوليو (تموز) 2022، طالبت فيها بـ “تعويض عادل”، عن انتهاك عدد من حقوق ملكيتها الفكرية، التي استخدمتها بيونتيك وشريكتها الأمريكية فايزر، غير أن كيورفاك لم تذكر مبلغاً محدداً للتعويض.

ونفت بيونتيك الاتهامات، وقالت إن عملها “أصلي”، وتقدمت بشكوى أمام المحكمة الاتحادية لبراءات الاختراع في ميونخ، حيث طالبت ببطلان براءة اختراع  كيورفاك، مشيرة إلى أنها لا تستند إلى اختراع.

واعترضت بيونتيك على 4 حقوق ملكية أخرى، أو طالبت بحذفها من دعوى التعويض، لكن المحكمة في دوسلدورف قضت في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، بتعليق الإجراءات في انتظار قرارات من السلطات المعنية ببراءات الاختراع.

زر الذهاب إلى الأعلى