هنا اوروبا

سوريا: اعتقال قيادي فرنسي مرتبط بداعش

اعتقل في سوريا متطرف فرنسي كبير ينتمي إلى الخلية التي انضم إليها محمد مراح، الذي قتل سبعة أشخاص عام 2012 في جنوب غرب فرنسا، وفق ما أفاد مصدر مطلع على الملف، اليوم الأربعاء.

وأكد المصدر، معلومات أوردتها قناة "تي اف 1" بأن "مقاتلين من الأكراد اعتقلوا منتصف ديسمبر(كانون الأول) توماس بارنوان، الذي حكم عليه في فرنسا عام 2009 بالسجن خمس سنوات بينها سنة مع وقف التنفيذ، مع متطرفين فرنسيين اثنين آخرين".

ويشتبه بأن بارنوان عنصر في مجموعة "أرتيغا"، وهو اسم قرية صغيرة في جنوب غرب فرنسا، وهي مجموعة إرهابية ضمت محمد مراح وفابيان كلين الذي تم التعرف على صوته في شريط تبنى فيه تنظيم داعش اعتداءات 13 نوفمبر(تشرين الثاني) 2015 في باريس.

وسبق أن أوقف الجيش السوري بارنوان عام 2006، برفقة قيادي إرهابي فرنسي آخر هو صبري السيد، فيما كانا متوجهين إلى العراق للقتال ضد القوات الغربية.

وسلم الاثنان إلى السلطات القضائية الفرنسية عام 2007، فحكم عليهما وأدينا في 2009 قبل أن يغادرا مجدداً إلى سوريا ربيع 2014 مع أقرباء لهما.

وتقدر الحكومة الفرنسية، أن "حوالي 1700 فرنسي انتقلوا إلى المناطق التابعة لسيطرة التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا. ومن أصل هذا العدد، قتل ما لا يقل عن 278، فيما عاد 302 إلى فرنسا، بينهم 244 بالغاً و58 قاصراً.

أما الآخرون، فإما قبضت عليهم القوات التي تقاتل تنظيم داعش في سوريا والعراق أو قتلوا في المعارك، أو فروا إلى آخر الجيوب المتبقية او بؤر إرهابية أخرى، ولا سيما في ليبيا.

 
 
 
 
 

ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى