هنا السويد

الرابطة الاسلامية في السويد تلغي مشاركة قيادي اخواني في مؤتمرها لمعاداته السامية

ستوكهولم / رغدان الخزعلي

قررت الرابطة الاسلامية في السويد إلغاء مشاركة الشيخ عبد الخالق الشريف احد قياديي تنظيم الاخوان المسلمين في مصر، في مؤتمرها السنوي الذي انطلق في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم امس السبت، بسبب خطابه المعادي للسامية.

وكانت الرابطة الاسلامية ، وهي واجهة لتنظيم الاخوان المسلمين في السويد، لاقت موجة من الاعتراضات والاحتجاجات من قبل منظمات يهودية تندد بدعوتها لرجل دين عرف بخطابه المعادي للسامية ، بينما بررت الرابطة ذلك بعدم اطلاعها على خطاباته المذكورة ، وانها بحثت في خطاباته ولم تجد فيها ما يناقض الخطاب الانساني الذي يدعو الى التقارب وعدم بغض الاخر ، الا انها بعد ان اطلعت على الفيديو الذي انتشر بقوة قبل المؤتمر قررت الغاء مشاركته.

وكان خبير شؤون الارهاب السويدي الشهير "ماغنوس رانستروب" قد انتقد السلطات السويدية التي منحت تاشيرة الدخول لرجل الدين المصري القيادي الاخواني عبد الحق الشريف وهو معروف بخطابه المعادي للسامية، وذكر ان الرابطة الاسلامية اعتادت في مؤتمرها السنوي كل عام منذ عام 2008 ان تدعو اشخاصاً عرفوا بمعاداة السامية وخطابهم التحريضي ، مثل الشيخ سلمان العودة (والكلام هنا لماغنوس).

ونشر الباحث الشهير في شؤون الارهاب مقطع فيديو للشيخ عبد الخالق الشريف يثبت معاداته للسامية ما اثار ضجة اعلامية واسعة تناولتها جميع الصحف السويدية خلال الايام الماضية.

ويوم امس افتتحت الرابطة الاسلامية مؤتمرها السنوي تحت تكتم شديد وخلف ابواب مغلقة حيث لم تسمح لوسائل الاعلام بتغطية فعاليات المؤتمر ، ولم يسمح لفريق "يورو تايمز" بالدخول الى المؤتمر بسبب ما اسماه ممثل الرابطة "احترامهم لارادة الضيوف بعدم إجراء مقابلات صحفية"، ولم يسمح ايضا بتغطية فعاليات المؤتمر الذي شهد حضور شخصيات من عدد من الدول الاوروبية.

وقال مراسل "يورو تايمز" ان سبب منع وسائل الاعلام من الدخول وتغطية فعاليات المؤتمر على يبدو لخشية القائمين عليه من التعرض لانتقادات بسبب الضيوف المشاركين في المؤتمر ، خاصة بعد الضجة الاعلامية التي رافقت الاعلان عن مشاركة الشيخ عبد الخالق الشريف.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى