أخبار الهجرة

مهاجر قاصر: “باعوني بـ 700 دينار في ليبيا”

كشف مهاجر قاصر، وصل الأسبوع الماضي إلى إيطاليا، عن تفاصيل مأساته في ليبيا حيث تعرض للتعذيب والاحتجاز في السجن. وتم بيعه هناك بـ 700 دينار، وعانى من سوء المعاملة لدرجة العبودية.

قال مهاجرقاصر غير مصحوب  بذويه، عقب وصوله إلى إيطاليا على متن السفينة "سي واتش"، "عندما كنت في ليبيت تم بيعي   مقابل 700 دينار، ثم احتجزوني في السجن، حيث يتواجد مهاجرون من كافة الأعمار"، ولم تكشف هويته حفاظا على حياته.

معاملة تصل إلى درجة العبودية

وتم إنقاذ المهاجر القاصر في إطار عملية إنقاذ لـ232 مهاجرا بواسطة سفينة تابعة لمنظمة ألمانية غير حكومية، خلال عمليتين بحريتين في خليج صقلية في الأسبوع الماضي.

وأضاف، "لقد أجبرونا على العمل، وكانوا يستغلوننا بلا مقابل، وبلغت درجة المعاملة حد العبودية، وكان من الخطير أن نسير في الطريق، لأنهم لم يكونوا يعتبروننا بشرا، حيث قتل الكثير من الأشخاص في الطريق بلا سبب بينما اختطف آخرون من أجل استغلالهم في الحصول على مزيد من الأموال".

وعاش الصبي في هذا الجحيم لفترة طويلة غير محددة، ربما امتدت لعدة أشهر أو عدة سنوات، لكن القاسم المشترك في القصص المأساوية لكافة المهاجرين هو الوصول إلى ليبيا، حيث يتسلمهم في العادة مهربو بشر من أجل المال، وإذا لم يتمكنوا من الحصول على المال يقومون بتشغيلهم ليدفعوا مقابل ثمن عبورهم، بينما يعاني المهاجرون من الجوع والعطش والعنف.

التقارير الطبية تؤكد تعرضهم للتعذيب

وقال قاصر آخر، "لقد أكدوا لنا أننا سوف نسافر على سفينة مريحة وآمنة إلى أوروبا، لكننا وجدنا أنفسنا على متن قارب قديم، تم إجبارنا على الصعود إليه بالقوة وتحت تهديد السلاح".

وتشير التقارير الطبية المستقاة من معاينة المهاجرين بوضوح إلى وجود جروح وكسور وآثار ضرب وكدمات جراء تعذيبهم في ليبيا.

 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى