أخبار

أوكرانيا: إجلاء 30 ألفاً إثر انفجار مخزن للأسلحة

أجلت السلطات الأوكرانية أكثر من 30 ألف شخص أمس الأربعاء من منطقة فينيتسا بعدما اشتعلت النيران في مخزن ضخم للأسلحة، ما أدى إلى انفجاره وسط ترجيحات أن الحادث عمل تخريبي متعمد.

والحادث هو الثاني من نوعه في موقع لتخزين الأسلحة في أوكرانيا هذا العام، وكانت أوكرانيا اتهمت موسكو والمتمردين الذين يحاربون القوات الأوكرانية في شرق البلاد بتدبير انفجار مشابه وقع في مارس(أذار) الماضي، وأسفر عن سقوط قتلى، وهو ما نفاه الطرفان.

وأفاد مكتب المدعي العسكري في الجمهورية السوفياتية السابقة أنه فتح تحقيقاً في احتمال أن تكون عملية تخريب قد استهدفت المنشأة العسكرية الواقعة وسط البلاد، وتحدثت تقارير أولية عن إصابتين طفيفتين جراء الانفجارات في الذخيرة الثقيلة وصواريخ الدفاع الجوي التي وقعت في المنشأة من دون الإشارة إلى سقوط قتلى.

وأوضحت حكومة منطقة فينيتسا أن المخزن كان يحتوي على 188 ألف طن من الذخيرة، أي أكثر من 83 ألف طن أعلنها الجيش في البداية، ولم يتمكن أي من المسؤولين من تفسير التفاوت في الأرقام وتأكيد أي من الرقمين هو الصحيح.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم هيئة الأركان العامة، فلاديسلاف سيليزنيوف، أن المخزن هو "بين الأكبر في البلاد"، وأفاد أن الانفجارات التي وقعت في المخزن في بلدة كالينيفكا (نحو 175 كلم جنوب غرب كييف) سُمع دويها كل 5 إلى 10 دقائق فيما خلت الشوارع من السكان البالغ تعدادهم نحو 20 ألفاً.

وقالت أنطونيا، التي تسكن في المنطقة، إن "نوافذ وأبواب بعض المنازل تهشمت بالكامل".

وأما رئيس الوزراء فولوديمير غرويسمان، فأكد في تصريحات متلفزة من الموقع أن "هذه ترسانة الجيش الأوكراني، ولا أعتقد أن تدميرها كان حادثاً"، في تلميح إلى احتمال تورط روسيا أو المتمردين في العملية.

وتسببت النيران بانفجار القذائف المدفعية واحدة تلو أخرى في المنشأة حيث أضاءت كرات النار السماء وهزت المكان، وأفادت الشرطة أنه تم إجلاء أكثر من 30 ألف شخص من المناطق المحيطة مباشرة بموقع المخزن فيما أعلنت وزارة الطوارئ نقل 180 مريضاً من مستشفيات المنطقة.

وتم كذلك إغلاق المجال الجوي المحيط بالمكان كإجراء احترازي لمنع الصواريخ المتفجرة من إصابة الطائرات التي تعبر الأجواء، وكان آخر انفجار كبير يقع في مستودع للأسلحة تسبب بمقتل شخص في مدينة بالاكليا في مارس(أذار) الماضي.

واتهمت السلطات الأوكرانية حينها موسكو والمتمردين الذين تدعمهم بالوقوف وراء الانفجار، ويقاتل المتمردون القوات الأوكرانية منذ أبريل(نيسان) عام 2014، في حرب أسفرت عن مقتل 10 آلاف شخص.

 

ف ب أ

 

زر الذهاب إلى الأعلى