أخبار

بالصور: كتاب هيلاري كلينتون “ماذا حدث” يثير الجدل على توتير

حلت المرشحة الرئاسية الخاسرة هيلاري كلينتون يوم أمس الثلاثاء ضيفة على برنامج "The late Show" للإعلامي ستيفن كولبرت، والذي تبثه قناة سي بي سي الأمريكية، وذلك بعد عامين منذ آخر ظهور إعلامي لها في البرنامج.

وعلى الرغم من أن ظهورها الإعلامي كان بهدف الترويج لكتابها الأخير، والذي تصدر قائمة المبيعات على موقع أمازون وتناولت فيه مذاكرتها السياسية ورؤيتها للحملة الانتخابية، التي خسرتها لصالح الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، إلا أن حديثها لم يخل من التعليقات على التصريحات الأخيرة لدونالد ترامب منذ توليه الرئاسة، حسبما نقل موقع كورانت نيوز

وعند سؤالها عن رأيها في تفاصيل خطاب الرئيس دونالد ترامب الأخير الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وهدد رئيس كوريا الشمالية بالدمار، أشارت كلينتون بلهجة جدية وحازمة، أن هذه الكلمات شديدة الخطورة ووصفتها بالمظلمة، معتبرة أن تبني هذا النوع من الخطاب لا يجب أن يصدر من رئيس أكبر وأهم دولة في العالم، حيث يشكل ذلك تهديداً على أمن أمريكا وحلفائنا".

كما دعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التوقف عن نعت رئيس كوريا الشمالية "بالرجل الصاروخ-Crockett Man "، كما سبق وأشار في تغريدة له على حسابه في موقع تويتر.

ردود فعل متابينة 
وفي سياق متصل، علق الرئيس الأمريكي ترامب على كتاب هيلاري كلينتون عقب أسبوعين من إصداره ساخراً، حيث غرد على حسابه على تويتر قائلاً: "تحاول كلينتون "الملتوية" في كتابها إلقاء اللوم على كل شيء وكل أحد، ما عدا نفسها، هي لا تنظر كيف أنها خسرت ترشحها بسبب ضعف خطابها وضعف إدارة حملتها الانتخابية".

كتبت كلينتون معلقة على تغريدته بطريقة ذكية عندما التقطت صورة لكتاب آخر لها It takes a village وهو أحد اصدارتها للأطفال عام 1995 قائلة: "لو لم يعجبك هذا الكتاب، يمكنك قراءة كتابي الآخر" والذي أتحدث فيه عن أفضل النصائح والممارسات من أجل العمل سوياً لحل المشكلات، ويسعدني إرسال نسخة لك". 
 

وحاول الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما توجيه النصيحة إلى هيلاري كلينتون، عندما طلب منها أن تحمي نفسها جيداً بعد إصدارها هذا الكتاب، و أن تعمل بذكاء وليس بجهد".

وتتذكر هيلاري كلينتون نصيحة صديقتها سيدة الأعمال والتي تعمل في شركة فيس بوك شيريل ساندبرج والتي وصفتها بالمشؤومة، عندما قالت: "يجب أن تكوني مستعدة لمواجهة التعليقات الوحشية بعد إصدارك لهذا الكتاب ليس فقط من خصومك السياسين فحسب، بل ومن مؤيدينك أيضاً".

تنفيذ الوعد 
واعتبر الكثيرين وبخاصة من أنصار هيلاري كلينتون كتابها، بمثابة وفاءً لهم وتنفيذاً لوعدها الذي قطعته على نفسها بأن لا تغادر إلى أي مكان، مطمئنة إياهم، خاصة بعد ما أثارته هزيمتها غير المتوقعة في التنتخابات الأمريكية، من مخاوف لدى البعض، معتقدين أن هزيمتها تعني غياب دور الحزب الديمقراطي لصالح الحزب الجمهوري، متمثلاً بوصول دونالد ترامب إلى الرئاسة، حيث غردت بعض الحسابات على توتير بصورة لكتابها "ماذا حدث" قائلة: "شكراً كلينتون لعدم ذهابك بعيداً، فوجودك يعني الكثير بالنسبة لنا".
 

 

اقبال جماهيري كبير
وتصدر كتاب هيلاري كلينتون قائمة الكتب الأكثر مبيعاً على موقع أمازون، وذلك منذ طرحه للبيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، لينافس بذلك رواية "حكاية خادمة" للكاتبة الكندية مارغريت أتوود، والتي تم اقتباسها في عمل درامي حصل أخيراً على جائزة الإيمي.

وشهد حفل توقيع كتاب "ماذا حدث" في ولايات بروكفيلد الأمريكية إقبالاً جماهيرياً غير مسبوق، على الرغم من إنها إحدى الولايات التي لا تدعم الحزب الديموقراطي، بل لوحظ وجود طفلة بين الحضور عمرها لا يتعدى تسعة أعوام حرصت على اقتناء نسختها، وعند سؤال والدها عن السبب وراء اهتمامها قال: "أعتقد أن هيلاري كلينتون أصبحت رمزاً ومثالاً عظيماً للفتيات الصغيرات، اللاتي يسعين لتقلد المناصب السياسية، بعيداً عن التوجهات والانتماءات السياسية الخاصة بهن".

 

24

 

زر الذهاب إلى الأعلى