كشف المستور

باريس: توجيه تهم الإرهاب لفرنسي خطط لهجوم مع شقيقين بلجيكيين

وجهت محكمة فرنسية تهم الإرهاب لفرنسي يبلغ من العمر 42 عاماً اليوم الأحد بعد أن اشتبه بتواطئه في اعتداء بأسلحة متعددة مع شقيقين بلجيكيين اتهما في بلجيكا هذا الأسبوع، حسب ما قالت مصادر قضائية.

وأوقف الفرنسي الذي لم تكشف السلطات عن اسمه وكان معروفاً لديها بكونه متطرفاً، الأربعاء في مدينة ليل في شمال فرنسا، حسب ما قال مصدر قريب من التحقيقات.

وكان محققون في باريس حققوا مع المشتبه به بتهم متعلقة بالتواطؤ في الإرهاب.

ووجهت للفرنسي تهمة حيازة أسلحة والانتماء لتنظيمات إرهابية.

ويعتقد أن المشتبه به على صلة بالشقيقين اكيم وخالد صواتي اللذين وجهت لهما الأربعاء في بروكسل اتهامات بالانتماء لـ"مجموعة ارهابية" ويعتقد أنها كانا يخططان لاعتداء بأسلحة مخبأة منها بنادق الكلاشينكوف.

والشخصان الموقوفان، في الليلة السابقة في ضاحية اندرلخت في بروكسل، هما شقيقا المتطرف المدان بالسجن سعيد صواتي، وهو عضو في مجموعة من راكبي الدراجات النارية البلجيكيين المرتبطين بالأوساط المتطرفة، يعرفون بـ"كاميكاز رايدرز" (راكبو الدراجات النارية الانتحاريون).

والعام المنصرم، دين سعيد صاوتي (30 عاماً) بالسجن 6 سنوات بتهمة تجنيد شبان لمجموعات جهادية ودعم تنظيم داعش على مواقع التواصل الاجتماعي.

والمشتبه به الموقوف في ليل سبق وسجن أربع مرات لادانته باعمال عنف وسرقة، وخضع للمراقبة بعد إطلاق سراحه في مايو (آيار) 2015 من السجن الذي يعتقد انه تشدد داخله.

وزار المشتبه به مراراً بلجيكا حيث التقى بالاشقاء صواتي.

وقال مصدر مقرب من التحقيق، إن "الخوف من اعتداء وشيك في فرنسا أو بلجيكا أدى إلى حملة مداهمات" الأسبوع الفائت.

وأتاحت هذه العمليات للشرطيين البلجيكيين العثور على "العديد من الاسلحة" في المرآب، من بينها 3 بنادق كلاشينكوف، وبندقية متعددة الذخيرة، و 4 صواعق تفجير وذخيرة، إضافة إلى أطقم ملابس للشرطة، وقوات الأمن، وخدمات الطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى