أخبار

إقبال استثنائي من البريطانيين على جواز دولة أخرى

قالت وزارة الخارجية الأيرلندية، الاثنين، إن عدد البريطانيين الذين يقدمون طلبات للحصول على جوازات سفر أيرلندية ارتفع بنسبة 22 في المئة في عام 2018، وهو ما يزيد على مثلي العدد السنوي الإجمالي للطلبات منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وسعى نحو 100 ألف بريطاني مؤهل إلى التمسك بتبعيتهم للاتحاد الأوروبي من خلال الحصول على جواز سفر من أقرب جيرانهم هذا العام، مما يسجل ارتفاعا عن 81 ألفا العام الماضي و46 ألفا في عام 2015، وهو العام السابق للارتفاع الحاد في عدد الطلبات نتيجة التصويت لصالح الخروج من التكتل.

ويحق لأي شخص ولد في جمهورية  ايرلندا أو في أيرلندا الشمالية أو ولد لأبوين أو جدين أيرلنديين الحصول على جواز سفر أيرلندي، أي أن ذلك من حق نحو ستة ملايين بريطاني إجمالا. وبمقدورهم حمل جنسيتين.

وارتفع عدد الطلبات المسجلة للحصول على جوازات سفر أيرلندية في  ايرلندا الشمالية، التي يحق لمواطنيها حمل جوازي سفر بريطاني وأيرلندي لأنها جزء من المملكة المتحدة، بنسبة اثنين في المئة في العام المنتهي في نهاية ديسمبر.

ومع تبقي ثلاثة أشهر فقط على الموعد المقرر لخروج المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي، وهو يوم 29 مارس، توجد حالة من التخبط فيما يخص مسودة اتفاق الخروج التي توصل إليها الجانبان قبل التصويت عليها في  البرلمان البريطاني المقرر الشهر المقبل، مما يفتح الباب أمام احتمالات مختلفة بينها الخروج من التكتل دون اتفاق تجاري وإلغاء الخطوة بالكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى