أخبار

الأوروبيون لن يحتاجوا إلى فيزا لزيارة بريطانيا بعد الخروج

لندن-خاص

سيكون لمواطني الاتحاد الأوروبي حرية زيارة المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرات الدخول، بحسب صحيفة الغارديان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية البريطانية قولها: ان الخطط الخاصة بنظام الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، التي ستنشر في وقت لاحق من هذا العام، ستسمح لمواطني الاتحاد الاوروبى بدخول المملكة المتحدة بحرية.

بيد أن هذا لا يعني ان مواطني الاتحاد الاوروبي سيكون لهم الحق التلقائي في البقاء الى أجل غير مسمى، وإذا أرادوا العمل في المملكة المتحدة، فسيتعين عليهم الالتزام بقيود الهجرة الجديدة، وفقا لما ذكرته المصادر الخميس.

ولطالما كرر وزراء في الحكومة البريطانية القول أنه على الرغم من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعطي الحكومة سلطة السيطرة على الهجرة، فإن ذلك لا يعني أنهم يريدون وقفها تماما، وأنهم يريدون الاستمرار في السماح للشركات بتوظيف العمال المهرة من الاتحاد الأوروبي.

وكانت هناك اقتراحات للحكومة لإستخدام نظام الحصص للسيطرة على عدد من العمال المهرة الاتحاد الأوروبي القادمة إلى المملكة المتحدة.

الا ان المصادر نفت ما نشرته صحيفة التايمز من ان النظام الجديد سيتضمن عددا محددا من تصاريح العمل التي تصدر لعمال الاتحاد الاوروبي القادمين الى المملكة المتحدة للعمل في قطاعات عمل معينة.

وستعرض خطط الهجرة التي ستنشر في وقت لاحق من هذا العام مقترحات الحكومة بشأن نظام جديد وطويل الاجل.  وقد تطبق قواعد مختلفة خلال الفترة الانتقالية التي من المرجح أن تفرض بعد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أن مواطني الاتحاد الأوروبي لن يحتاجوا إلى تأشيرة لعبور الحدود والدخول إلى المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أن ذلك لا يعني إستمرار حرية الحركة، التي تشير إلى حق مواطني الاتحاد الأوروبي في العمل في دولة عضو أخرى.

وقال أعضاء في البرلمان من حزب المحافظي يدعمون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إنهم سعداء بفكرة تمكين مواطني الاتحاد الأوروبي من زيارة المملكة المتحدة دون الحصول على تأشيرة دخول.

وقال اندرو بريدجن للصحيفة انه لم يعترض على دخول مواطني الاتحاد الاوروبي البلاد، لكن بشرط عدم طلب عمل او طلب الحصول على مزايا الضمان الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى