هنا اوروبا

شولتز يهاجم ميركل مجدداً قبل أسبوعين من الانتخابات

 

كثف المرشح الاشتراكي الديموقراطي لمنصب المستشارية في ألمانيا مارتن شولتز هجومه على منافسته أنجيلا ميركل قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية، علماً بأنه يعاني صعوبات كبيرة وفق استطلاعات الرأي.

واعتبر الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي في مقابلة تنشرها غداً السبت صحيفة "وست فرانس" الإقليمية الفرنسية ومجموعة فانكي الألمانية الصحافية أن ما تعلنه ميركل ليس في الواقع سوى مناورات تكتيكية وأن حزبها يفتقر إلى برنامج ومشروع وليس لديه أدنى فكرة عن المستقبل.

وأظهر آخر استطلاع شهري تجريه قناة "إيه آر دي" التلفزيونية العامة أن شولتز سينال 21% من الأصوات في انتخابات 24 سبتمبر(أيلول) الجاري بتراجع نقطتين عن الأسبوع الفائت مقابل 37% لميركل.

وخلال المناظرة التلفزيونية الوحيدة الأحد الماضي بين المرشحين، نجحت ميركل في تعزيز موقعها بحسب المحللين واستطلاعات الرأي على حساب شولتز، ولكن الأخير أصر في المقابلة على أن الانتخابات لم تحسم بعد.

ومن جهة أخرى، دعا شولتز الأوروبيين إلى الصمود أمام الهجوم الكلامي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان معتبراً أنه لن يجازف بإنهاء اتفاق 2016 حول أزمة المهاجرين في أوروبا، وقال "أعرف أردوغان جيداً، إنه يهاجم كلامياً، ولا يفهم سوى الأسلوب الشديد، لن يجازف بإنهاء الاتفاق حول المهاجرين".

وتوصلت بروكسل وأنقرة في 2016 إلى اتفاق اتاح احتواء تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر الجزر اليونانية في بحر إيجه، وأضاف شولتز "من دون الإمكانات المالية لأوروبا، لا يستطيع أردوغان تولي أمر مليوني لاجىء في تركيا، ولا يستطيع أيضاً أن يرسلهم جميعاً في سفن إلى أوروبا، إنه إذن تهديد فارغ علينا ألا نخاف".

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى