هنا اوروبا

شرطة فنلندا : عصابات الجريمة المنظمة الدولية تمتد في انشطتها الى البلاد وتنشأ مشاريع لتبييض الاموال

 

يورو تايمز / هلسنكي

 

من المتوقع ان يزداد حجم الجريمة المنظمة الخطيرة في فنلندا وستصبح اكثر صرامة بسبب دخول العصابات المنظمة الدولية الى البلاد وفقا لتقييم اعلنته الشرطة الفنلندية مؤخراً.

وفي عام 2000 لم يكن هناك سوى ثلاث منظمات اجرامية منظمة قائمة تحمل اشارات خاصة ولديها ثمانية فروع، بينما حاليا توجد سبع عصابات منظمة وما يصل الى 70 فرعاً ، ويبدو ان التجاه يستمر في الزيادة، حسبما جاء في البيان الصحفي الذي اصدره مجلس الشرطة الوطني.

ووفقا لآخر تقييم للتهديدات قإن الجريمة المنظمة في اوروبا في تنامي. ويعد التدويل احد اسباب نمو الجريمة المنظمة وتسعى الجماعات الاجرامية التي تم تأسيسها بالفعل في فنلندا الى توسيع نطاق عملياتها ، كما تحاول مجموعات اجرامية اخرى من بلدان اوروبية مختلفة ايجاد موطئ قدم لها في فنلندا وتجلب معها ثقافة اجرامية اكثر عنفاً وفقا للشرطة الفنلندية. بينها عصابات قادمة من روسيا وهولندا وتايلند.

وتستخدم المنظمات الاجرامية العاملة دولياً الاشخاص القادمين الى فنلندا وهم في الاساس اعضاء فيها ولديهم دراية بالبلاد والعادات فيها، وتخشى الشرطة من وقوع تنافس شديد بين تلك العصابات الاجرامية على المناطق التي يتواجدون فيها ويحاولون السيطرة عليها. حيث تتوقع الشرطة ان يكون هناك تهديد وابتزاز وتوتر وعنف وانشطة اكثر صرامة من السابق.

وذكرت الشرطة انها تقوم بمصادرة الاسلحة غير المرخصة يوميا ، ويتم العثور على العديد منها خلال تفتيش المنازل ، وعلى سبيل المثال تمكنت الشرطة من مصادرة 80 سلاحاً نارياً من عصابة واحدة خلال العام الماضي.

ومع توسعها تسعى العصابات المنظمة الى فتح فروع في المناطق المفيدة بشكل خاص من حيث الخدمات اللوجستية الجنائية.

ويدير كل عضو تقريبا في تلك العصابات اعمالاً تجارية ويحاولون تبييض الاموال من خلال عمليات شراء وهمية. وتشارك المنظمات الاجرامية في اعمال البناء والامن والمطاعم والنوادي الليلية ويهدفون الى الربط الشبكي فيما بين مشاريعهم وزيادة عملياتهم التجارية بكفاءة وخلط الاموال القانونية وغير القانونية.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 
زر الذهاب إلى الأعلى