هنا السويد

محكمة سويدية تقضي بسجن (4) اعضاء في مجلس ادارة مدرسة الازهر الاسلامية أدينوا بالفساد المالي وغسيل الاموال

 

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

أدانت محكمة ستوكهولم المحلية اربع اعضاء سابقين في مجلس ادارة مؤسسة الازهر الاسلامية بتهمة ارتكاب جرائم جسيمة. وحصل مؤسس مدرسة الازهر الاسلامية على مبلغ عشرة ملايين كرون لبدء مشروع بنك اسلامي في السويد.

 

وحكمت المحكمة بسجن مدير حسابات مدرسة الأزهر لمدة اربع سنوات ونصف وإدانته بجريمة انتهاكات الحسابات الخطيرة وغسيل الأموال، من خلال العديد من عمليات تحويل الأموال من حساب المؤسسة المخصصة للنشاطات المدرسية الى مشروع مصرفي تم التخطيط له ليكون اول بنك إسلامي في السويد بدون فوائد.

وقام المؤسس للمصرف بتحويل عدد من الملايين لتمويل المشروع المصرفي من شركة تابعة للمؤسسة، كما حصل الرجل على مساعدة من ثلاثة من ممثلي المؤسسة قاموا بحمايته وذلك من خلال إظهار مستندات مزيفة تم تقديمها الى المجلس الإداري للمقاطعة. 

ووفقا للاثباتات لدى المحكمة، فأن الأموال تدفقت من المؤسسة والشركات الأخرى.

 

وحكمت المحكمة على المساعدين الثلاثة بعقوبة السجن لمدة سنتين بتهمه الحماية الجنائية وجرائم حسابيه خطيرة، كما حكمت المحكمة على اربع أشخاص بحظرهم من مزاولة الأعمال التجارية ودفع تعويضات مادية للمؤسسة، اذ تطلب مشروع بناء بنك إسلامي تمويلا بقيمة 100مليون الى 150 مليون كرون سويدي. 

ولم ترغب البنوك السويدية في المساهمة في مشروع يدعمه مستثمرون من الشرق الأوسط. 

 

وعلقت رئيسة المحكمة الاستشاريه "كارولين هيدفال"، ان مؤسسة الأزهر التي تقوم بأنشطة مدرسية ارتكبت خطأ عندما ساهمت في هذا المشروع الذي أضر بمصالح المؤسسة.

ونفى جميع المدعى عليهم التهم الموجه اليهم، ومن المرجح انهم سيستأنفون الحكم الصادر بحقهم، وفقا لحديث المحامي الموكل عنهم "ماكس اهلگرين"، والذي اكد انه شعر بخيبة أمل من الحكم وان المحكمة أخذت موقفاً مثل المدعي العام عكس التقييمات التي بينت لهم . 

وتدير مؤسسة الأزهر عدد من المدارس المستقلة في عدة أماكن من البلاد وتعرضت المدارس الى عدة مشاكل منها انتقاد هيئة المدارس للتفتيش، بسبب الصلاة اثناء وقت الحصة والذي يتعارض مع قانون المدارس.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى