كشف المستور

يورو تايمز تنشر التفاصيل الكاملة لاعترافات منفذ هجوم الدهس الارهابي في ستوكهولم

ستوكهولم / زينب الجابري – خاص

إعترف المتهم الاول المشتبه به بتنفيذ حادث الدهس الارهابي في ستوكهولم المدعو رحمت اكيلوف (39 عاما – من اوزبكستان) بإنه هو المنفذ الفعلي للجريمة الارهابية وانه احد اعضاد تنظيم داعش الارهابي، مؤكدا خلال التحقيقات الاولية انه تلقى أمراً مباشراً بتنفيذ العملية من تنظيم داعش في سوريا.

وخلال التحقيقات لم يبد المتهم ندمه على ما قام به واكد انه يشعر بالرضا 

واعترف انه قام بدهس "الخونة" على حد وصفه .

وكشفت المعلومات التي نشرتها وسائل الاعلام السويدية ان المتهم المذكور قد اعترف منذ لحظة القبض عليه في منطقة "ماشتا" بإنه نفذ العملية. وعند نقله الى السجن وبدء التحقيقات معه كان يدلي بإعترافات سريعة في الطريق لافراد الامن الذين كانوا معه. وقال انه قام بتنفيذ تفجير في السويد لانها تعتدي على بلده.

وأكد "رحمت اكيلوف" خلال التحقيقات انه رجل مسلم وانه ينمتي لتنظيم داعش الارهابي وان امر تنفيذ العملية جاء بشكل مباشر من التنظيم في سوريا، مشيراً ان التنظيم اخبره ان هذه الخطوة من شأنها ان توقف التفجيرات في سوريا.

وحتى الان تمكنت الشرطة السويدية من الحصول على ما لا يقل عن سبعين إثبات يتعلق بعلاقته بالمنظمات الارهابية.

وكانت السلطات الامنية السويدية قد اعتقلت المتهم المذكور يوم الجمعة الماضي بعد ساعات من تنفيذ العملية الارهابية ، حيث أعتقل في ضاحية ماشتا الواقعة على بعد 35 كيلومترا شمال العاصمة. 

ومنذ اليوم الاول للجريمة اكدت الشرطة ان المتهم المذكور قد نشر عبر صفحته في الفيس بوك ما لا يقل عن تسجيلين فيديو عن عمليات تنظيم داعش وسجل اعجاب على صور دموية لحادث ارهابي وقع 15 ابريل 2013.

وتشير المعلومات ان الجهات الامنية لديها مؤشرات ومعلومات عن علاقته بالارهاب منذ عام 2016 لكن لم يكن بحوزتها ما يثبت ادانته قانونياً.

وعثرت الشرطة على حقيبة متفجرات في السيارة التي استخدمها الارهابي خلال عملية الدهس، وكانت السيارة تحتوي ايضا على عبوات من الغاز السائل ومواد كيماوية ومسامير متنوعة ، حيث كان يخطط لاستخدامها من اجل الحصول على درجة تفجير اكبر.

يذكر ان المتهم المذكور قدم طلبا طلبا للجوء في السويد عام 2014 وحصل على قرار بالرفض والترحيل عام 2016، لكن قرار الترحيل لم ينفذ. وخلال عام 2016 قدم إستئناف على قرار الرفض والترحيل لكن القضاء ثبت قرار الترحيل. وقامت سلطات الهجرة بالاستحواذ على جواز سفره عام 2016 لاتمام اجراءات ترحيله. حيث صدر قرار في 15 ديسمبر 2016 بضرورة ترحيله من السويد خلال اربعة اسابيع. بعدها توارى عن انظار الشرطة للتهرب من الترحيل، ولم تتمكن السلطات من تحديد مكانه.

المتهم لديه عنوان رسمي مسجل لدى السلطات السويدية لكن السيدة التي تعيش في نفس العنوان اكدت انه لا يعيش في ذات المكان ويستخدمه كعنوان فقط، مؤكدة انها لا تعرفه شخصياً لكنها كانت تشاهده عند حضوره لاستلام البريد الذي يخصه. واشارت انه يعيش فعليا في ضواحي جنوب ستوكهولم.

 

الحقوق محفوظة لصحيفة يورو تايمز 

 

زر الذهاب إلى الأعلى