أخبار

البي بي سي تفوز بمعركة تخفيف قواعد الخدمة العامة

 

لندن-خاص

سيكون بإمكان إذاعات بي بي سي التخلي عن بث الخدمات الدينية والعروض العلمية أو برامج الفنون في إطار الخطط الجديدة التي وضعتها منظم الاعلام البريطاني "أوفكوم"، بحسب صحيفة ديلي تلغراف.

وبعد تقديم الالتماس من قبل هيئة الإذاعة البريطانية لتخفيف القواعد المصممة لضمان الوفاء بالتزامات الخدمة العامة، تخطط "أوفكوم" لخفض متطلبات البرمجة الإذاعية المعتمدة من أكثر من 200 متطلب إلى 20 فقط، وقد أدخلت هذه القواعد في عام 2007 كجزء من حملة لضمان تلبية هيئة الإذاعة البريطانية لاحتياجات أكبر عدد ممكن من الجمهور، ولكن الآن من المرجح أن تعمل البي بي سي في إطار متطلبات أقل بكثير، الامر الذي يعني ان إذاعات البي بي سي ستكون متحررة من القواعد الإلزامية للتغطية المنتظمة لشؤون المستهلكين والتعليم والصحة والأعمال التجارية والزراعة والإعاقة.

كما ستتحرر اذاعات البي بي سي من القواعد التي تلزمها ببث ما لا يقل عن 180 ساعة من الكوميديا ​​الأصلية و600 ساعة من الدراما الأصلية كل عام، وقد عارضت هذه الخطط بشدة منظمة "صوت المتلقي"، وهي مجموعة لحماية المستهلكين التي تدافع عن بث الخدمة العامة، وقالت في خطاب وجته الى "أوفكوم" ان التغييرات الجديدة ستقوض قدرة البي بي سي على الانخراط في شؤون المجتمع، في حين قالت مصادر حكومية انهم قلقون من ان تخفيف القواعد قد تؤدي الى "التملص".   

وفي حين أن القواعد الجديدة من غير المرجح أن تعني أن البي بي سي ستتخلى تماما عن موضوعات مثل الدين والفن والعلوم تماما، الا إنها تعطي الإذاعة المرونة اللازمة لتقليل الإنتاج حسبما يراه مناسبا، بدلا من التقيد باللوائح، وفي رسالة الى "أوفكوم" قالت هيئة الاذاعة البريطانية انها تحتاج الى "مرونة أكبر" في جدول برامجها للوفاء بالتزام بالتقشف الحكومي الذي يهدف الى توفير 800 مليون جنيه استرليني من التخفيضات في السنوات القليلة القادمة.

وادعت كلير سومنر، مديرة السياسات في هيئة الإذاعة البريطانية انه يجب أن يتم تحرير الهيئة للسماح لها بالتنافس بشكل أفضل مع الإذاعة التجارية، التي بدأت تكتسب الجمهور. وقالت إن أوفكوم " من واجبها منح المرونة لهيئة الإذاعة البريطانية للتعامل مع سلوكيات الجمهور المتغيرة

زر الذهاب إلى الأعلى