كشف المستور

يوروبول: الجريمة المنظمة تتسلل إلى موانئ الاتحاد الأوروبي

أعلنت «الوكالة الأوروبية لإنفاذ القانون» (يوروبول) ، أن عصابات تهريب المخدرات تتسلل بشكل متزايد إلى الموانئ الأوروبية عن طريق رشوة العاملين.

وكتبت وكالة «يوروبول» في تقرير «أكبر ثلاثة موانئ في أوروبا، وبالتحديد تلك في أنتويرب وروتردام وهامبورغ، تقع بين أكثر الموانئ المستهدفة بالتسلل الإجرامي». وتستخدم العصابات في الأساس الحاويات لتهريب الكوكايين إلى الاتحاد الأوروبي، وتستخدم بشكل متزايد الأكواد الأمنية الرقمية لغلق الحاويات. وقالت الوكالة «إنه بالأكواد يمكنهم فتح الحاويات بسهولة، وإزالة المخدرات المخبأة داخلها».

وقالت الوكالة «إن العصابات تقوم برشوة مسؤولي الموانئ، أو موظفي الشركات لإرسال متواطئين، كما أنها تكسر بشكل متزايد الأكواد الأمنية للحاويات». وأضافت «إن العاملين في الجريمة المنظمة، يبحثون عن طريقة عمل جديدة، تنطوي على أشخاص أقل».

وعلى سبيل المثال، يشمل ما يطلق عليه «التسلل على طراز حصان طروادة، فرق استخراج محترفة يتم تهريبها إلى منطقة الميناء، وتتلقى هذه ما بين 7 و15 في المائة من قيمة الشحنة غير الشرعية، وغالباً ما تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات».

وبحسب «يوروبول»، مرت نحو 90 مليون حاوية عبر الموانئ البحرية بالاتحاد الأوروبي، «ولم يتم فحص سوى نسبة بسيطة منها لتهريب المخدرات. وضبطت الجهات المعنية كمية قياسية من الكوكايين بلغت في مجملها نحو مائتي طن تقريباً في الميناءين الرئيسيين: روتردام في هولندا وأنتويرب في بلجيكا».

زر الذهاب إلى الأعلى