أخبار الهجرة

لندن تبحث تقصير فرنسا في منع مهاجرين من الوصول لأراضيها

قالت الحكومة البريطانية إنها تتوقع اتخاذ “إجراءات سريعة” من قبل السلطات الفرنسية بشأن إذا ما كان مسؤولو الحدود عبر القنال الإنجليزي لا يتصدون لحالات عبور المهاجرين.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي.آيه.ميديا”، نقلاً عن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن “وزارة الداخلية ستتواصل مع نظرائها الفرنسيين” بشأن إذا كانت هناك تقارير عن أن رجال شرطة “لا يستوفون المعايير المتوقعة”.

ولكن رئاسة الحكومة البريطانية أكدت أن الحكومة تعمل بالتعاون الوثيق مع السلطات الفرنسية للمساعدة في الوفاء بوعد سوناك “بإيقاف القوارب”.

وذكر تحقيق أجرته صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية أن بعض رجال الشرطة الفرنسيين فضلوا المشاركة في حفل بدلا من إيقاف بالمهاجرين، حيث اعترف أفراد شرطة بالسماح للقوارب بالإبحار إلى بريطانيا.

ووقع سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفاقاً مدته 3 سنوات يكلف دافعي الضرائب في المملكة المتحدة نحو 480 مليون جنيه إسترليني (600 مليون دولار) لتعزيز الجهود الرامية لمنع المهاجرين من القيام بالعبور الخطير في قوارب صغيرة.

لكن الصحيفة ذكرت أن رجال الشرطة خارج الخدمة كانوا يحتسون الخمر حتى وقت متأخر من الليل، ونقلت عن أحدهم قوله: “نحن لا نوقف المهاجرين، ليس من واجبنا إيقافهم “.

ووصل أكثر من 23 ألف مهاجر إلى المملكة المتحدة حتى الآن في عام 2023، بينهم أكثر من 3000 في سبتمبر(أيلول).

وأظهرت أحدث أرقام وزارة الداخلية أنه تم رصد 144 شخصاً في 3 قوارب أمس الإثنين.

واستمرت عمليات العبور، اليوم الثلاثاء، لليوم الحادي عشر على التوالي من وصول الوافدين وسط موجة من الطقس الدافئ.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء: “كما يتوقع الجمهور، سننظر في أي تقارير تفيد بأن أقلية صغيرة من رجال الشرطة لا يلتزمون بالمعايير المتوقعة، على الجانبين”.

وأضاف المتحدث “ولكن بشكل عام، نعمل بشكل وثيق مع نظرائنا الفرنسيين، هذا العام وحده تم منع أكثر من 15 ألف مهاجر من الوصول إلى المملكة المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى