هنا اوروبا

بالفيديو ..إحتجاجات في مطار هلسنكي للمطالبة بوقف ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين الى العراق وإفغانستان

هلسنكي / حيدر الاسدي – هونر حسين 

تظاهر نحو 200 شخصا في مطار هلسنكي "فانتا" بالعاصمة الفنلندية للاحتجاج على قيام السلطات الفنلندية بترحيل عدد من طالبي اللجوء الافغانيين الى كابول مساء امس الاثنين.

واكدت الشرطة الفنلندية ان المظاهرة سارت بشكل سلمي على الرغم من اعتقال شخصين خلال التظاهرة، قالت الشرطة انهما لم يلتزما بإوامر الشرطة .

 

 

وكان نشطاء فنلنديون ومعهم عدد من طالبي اللجوء العراقيين والافغان شاركوا في التظاهرة التي نظمت احتجاجاً على اعادة عدد من اللاجئين المرفوضين الى كابول. بينما ذكرت الشرطة على موقعها في تويتر في وقت سابق انها لن تسمح بالتظاهر داخل المطار لكي لا يؤثر ذلك سلباً على أمن الركاب وحركة النقل الجوي، الا ان الشرطة اكدت لاحقاً ان التظاهرة مرت بسلام.

 

وفي وقت سابق من مساء امس الاثنين ازالت الشرطة تجمعاً لمتظاهرين امام مركز شرطة "Pasila" بعد ان ادعت الشرطة ان المتظاهرين حاولوا اعاقة حرية حركة افرادها عند مدخل المركز وساحة وقوف السيارات.

وفي عام 2016 شددت فنلندا المبادئ التوجيهية المتعلقة بطالبي اللجوء من العراق وافغانستان والصومال ، ما أدى الى رفض اعداد كبيرة من طالبي اللجوء من البلدان المذكورة.

وتواجد مراسلا  "يورو تايمز" ووكالة الصحافة الاوروبية في مكان التظاهرة والتقيا بالعديد من المتظاهرين الذين اكدوا استمرارهم بالتظاهر حتى يتم ايقاف الترحيل القسري الى العراق وافغانستان بسبب الظروف الامنية السيئة في كلا البلدين .

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى