كشف المستور

كوريا الشمالية: أجرينا “تجربة ناجحة” لقنبلة هيدروجينية

أكد التلفزيون الكوري الشمالي، اليوم الأحد، في إعلان أن حكومة بيونغ يانغ نجحت في إجراء اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ الباليستي العابر للقارات.

وجاء الإعلان لكوريا الشمالية بعد مرور 3 ساعات من رصد الزلزال الاصطناعي الذي بلغت قوته 5.7 درجة في منطقة بيونغ كيه-ري بكوريا الشمالية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

ونقل التلفزيون الكوري الشمالي عن الرئيس كيم جونغ أون قوله إنه "أمر باختبار قنبلة هيدروجينية معدة لوضعها على صاروخ باليستي عابر للقارات". 

وتعتبر هذه التجربة النووية لكوريا الشمالية الأولى منذ انطلاق حكومة مون جيه إن، والسادسة لها وتأتي بعد مرور سنة واحدة من التجربة النووية الخامسة في يوم 9 في سبتمبر (أيلول) العام الماضي.

ورصدت الأرصاد الجوية هزتين أرضيتين في كوريا الشمالية، تبين فيما بعد أنهما ناجمتان عن التجربة النووية الكورية الشمالية السادسة.

وكانت بيونغ يانغ قالت إنها طورت سلاحاً نووياً أكثر تقدما ذا "قوة تدميرية كبيرة"، وقام الزعيم كيم جونغ أون بتفقد قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي جديد عابر للقارات، قبل الاختبار.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد إن الهزات الناجمة عما يشتبه أنها تجربة نووية جرت في كوريا الشمالية كانت أقوى 10 مرات على الأقل، من آخر تجربة بقنبلة نووية أجرتها بيونغ يانغ قبل عام.

وعملت كوريا الشمالية في ظل زعيمها كيم جونغ أون على صنع أسلحة نووية وصواريخ باليستية طويلة المدى متحدية عقوبات الأمم المتحدة والضغوط الدولية.

 أبوظبي

 
زر الذهاب إلى الأعلى