هنا السويد

السويد : وزارة الدفاع توعي المدنيين بشأن المتفجرات

 

أصبح التعامل مع المتفجرات في المجتمع المدني مشكلة شائعة بشكل متزايد، على سبيل المثال، في الأعمال الإرهابية أو الاشتباكات بين العصابات الإجرامية. ولزيادة المعرفة بكيفية التعامل مع المتفجرات تقدم وزارة الدفاع تدريباً على التعامل معها بالتعاون مع السلطات المدنية.

يمكن التدريب مختلف الجهات المعنية والسلطات المدنية من زيادة مستوى المعرفة لديها بالقنابل والمواد المتفجرة الأخرى.

– إن المعرفة بشأن القنابل أو المواد المتفجرة متدنية في المجتمع، بدأ ذلك فعلياً منذ توقف الخدمة العسكرية الالزامية قبل عدة سنوات، يقول العقيد فريدريك سيتيربري، قائد وحدة عسكرية في مركز الحماية من المتفجرات وإزالة الألغام، سويديك، في إيكشو.

يقدم مركز الحماية من المتفجرات وازالة الألغام التابع لوزارة الدفاع تدريباً لأعضاء فريق الحماية من المتفجرات في الشرطة، والشرطة هي المعنية بالتعامل مع الحالات التي تدخل فيها المواد المتفجرة في حالات السلم. ولكن السلطات المدنية الأخرى مثل الإسعاف أو خدمات الطوارئ معنية أيضاً بالأمر، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تكون أول من يصل الى موقع القنبلة المشتبه بوجودها.

وزارة الدفاع تنظم التدريبات حول المتفجرات والحماية منها جنباً إلى جنب مع السلطات المدنية، ومركز الحماية من المتفجرات وازالة الألغام، سويديك، يرى بأن الحاجة ملحة لمثل هذا التدريب، لاسيما أنه صار بالإمكان اليوم صناعة قنبلة في المنزل ومن الصعب جداً التعرف عليها.

 

راديو السويد 

زر الذهاب إلى الأعلى