أخبار

«إف بي آي»: والد إرهابي أورلاندو تجسس لمصلحتنا 10 سنوات

بعد عامين من مذبحة النادي الليلي في أورلاندو (ولاية فلوريدا)، عندما قتل الأميركي الأفغاني، عمر متين، 49 شخصاً، في أكبر مذبحة إجرامية في تاريخ الولايات المتحدة، وبعد شهرين من بداية محاكمة أرملته نور سلمان، الأميركية الفلسطينية، بتهمة الاشتراك في الجريمة، اعترف مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) الذي ظل يحقق في الجريمة، بأن صديق متين، والد الإرهابي، كان جاسوساً للمكتب لمدة 10 أعوام تقريباً.

وأمام المحكمة في أورلاندو، وبناءً على هذه المعلومات الجديدة، أول من أمس، طلب محامي الأرملة من القاضي إلغاء التهمة الموجهة ضدها، أو إعلان فشل المحاكمة نهائياً.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست»،  (الثلاثاء): «يمكن أن تقود هذه التطورات المفاجئة إلى ما لم يكن أحد يتوقع في هذه القضية: ربما براءة الأرملة، وربما إدانة الأب بدعم الإرهاب». وحسب اعترافات مكتب «إف بي آي»، في خطاب إلى محامي الأرملة، رغم أن والد الإرهابي كان مخبراً سرياً للمكتب، لم يكن المكتب يعرف أنه كان يقوم بنشاطات دعمت الإرهاب، وأن شرطة «إف بي آي»، عندما فتشت منزل الوالد، بعد الجريمة التي ارتكبها ابنه، وجدت وثائق تدل على أن الوالد أرسل «كميات كبيرة من الأموال» إلى أشخاص في تركيا لأهداف يُعتقد أنها إرهابية. فيما كشفت المحكمة عن وثائق تدل على أن الوالد أرسل 100 ألف دولار تقريباً إلى أشخاص في باكستان بهدف القيام بأعمال إرهابية ضد حكومة باكستان.

وأمام المحكمة الفيدرالية، أول من أمس، قدم محامي الأرملة وثائق أخرى أرسلها إليه مكتب المدعى العام في القضية عن العلاقة بين «إف بي آي» ووالد الإرهابي. واحتج المحامي بأن «إف بي آي» ومكتب المدعى العام، انتظرا فترة طويلة حتى كشفا هذه العلاقة. واتهم المحامي «إف بي آي»، والمدعى العام الذي يقدم القضية ضد الأرملة، بأنهما «غير نزيهين، وغير صادقين، وغير جادين». وجادل المدعى العام أمام المحكمة، بأن الأرملة اعترفت «بصورة أساسية» بأنها كانت تعرف ما كان يخطط زوجها. لكن، جادل محامي الأرملة بأنها «هي نفسها كانت ضحية سوء معاملة زوجها لها، وخيانته الجنسية لها». وأن التصريحات «الكاذبة» التي قال «إف بي آي» إنها أدلت بها كانت «بسبب استجوابات قسرية وقاسية».

وكان والد الإرهابي قد تحدث إلى صحيفة «واشنطن بوست» بعد المذبحة التي ارتكبها ابنه، وقال إنه رأى ابنه قبل يوم من المذبحة، ولم تبدُ على الابن أي علامات غير عادية.

وجادل محامي الأرملة أمام المحكمة أيضاً، بأن تعاون والد الإرهابي مع «إف بي آي» يمكن أن يقود إلى معلومات بأن «الإرهابي عمر متين تعاون مع والده صديقي متين، وليس مع أرملته نور سلمان، لارتكاب الأفعال التي ارتكبها».

وجاءت المقابلات «القاسية» التي أجرتها شرطة «إف بي آي» مع أرملة الإرهابي كانت محاولة ليتهرب «إف بي آي» من «إهمال في معالجة كل الموضوع كله». وقبل عامين، بعد المذبحة، قالت صحيفة «واشنطن بوست» إن «إف بي آي» تعرّض لانتقادات لأنه كان قد حقق مع الإرهابي لمدة 10 أشهر بعد ورود معلومات عن «نشاطات وأفعال مريبة» كان يقوم بها. الآن، بعد كشف علاقة «إف بي آي» مع والد الإرهابي، ظهرت احتمالات جديدة، كما قالت الصحيفة، عن إمكانية تورط الوالد، ليس فقط في أخطاء «إف بي آي»، ولكن، أيضاً، في المذبحة.

 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى