أخبار الهجرة

النمسا تعلن ترحيل 17 مواطنا أفغانيا بعد رفض طلبات لجوئهم

وقال المتحدث باسم الوزارة كارل هاينز غروندبوك في تصريح صحفي ان عملية الترحيل جرت بالتعاون مع السويد وبالتنسيق مع الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).
وأشار مراقبون الى ان مواصلة وزارة الداخلية عمليات ترحيل الأفغان ممن رفضت طلبات لجوئهم يأتي عملا بقرار سابق اتخذته الحكومة وصادق عليه أعضاء البرلمان رغم انتقادات واسعة النطاق على خلفية الوضع الامني المتوتر في أفغانستان وتحذير السفر اليها من قبل وزارة الخارجية النمساوية.
وكانت النمسا قامت خلال العام الماضي بترحيل اكثر من ألف مواطن أفغاني من أراضيها فيما شهدت الفترة الممتدة من يناير الى ابريل من العام الجاري ابعاد 309 أفغان.
وحول موضوع تحذير السفر الى أفغانستان قال غروندبوك انه موجه للنمساويين فقط باعتبارهم لا يعرفون طبيعة هذا البلد ولا يمكنهم تقييم الوضع بنفس طريقة المواطنين الأفغان.
وعلى صعيد آخر يتصل باللاجئين في النمسا أيضا قضت محكمة نمساوية بسجن طالب لجوء من ايران يبلغ من العمر 24 عاما سبع سنوات اثر ادانته بطعن لاجئ اخر يقيم معه في معسكر للاجئين في مدينة (ايزنشتات) عاصمة مقاطعة (بورغنلاند) جنوب شرقي النمسا.
ورأت هيئة المحلفين ان المواطن الإيراني مذنب بمحاولة القتل ولم يكن يتصرف دفاعا عن النفس في وقت لا يزال فيه الحكم مفتوحا للاستئناف.
ولم يقدم محامي الدفاع أي تفسير لكن كون الضحية لم يمت فضلا عن قيامه باستفزاز الإيراني مرات متكررة كان سببا في لجوء المحكمة الى هذا الحكم الذي تعتبره مخففا.

 
زر الذهاب إلى الأعلى