أخبار الهجرة

اشتباكات بين الشرطة اليونانية ومهاجرين حاولوا عبور الحدود مع تركيا

حاولت الشرطة اليونانية (السبت) ردع آلاف المهاجرين الذين كانوا يحاولون عبور الحدود مع تركيا باستخدام القنابل المسيلة للدموع، فيما ألقى بعض المهاجرين الحجارة باتجاه قوات الأمن، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأظهرت لقطات مصورة جانب من الاشتباكات التي وقعت بين عناصر الشرطة اليونانية وعدد من المهاجرين.

 

 

وأعلنت أثينا أنها منعت 4 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها «بشكل غير قانوني». وقال المتحدّث باسم الحكومة ستيليوس بيستاس بعد اجتماع طارئ برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس: «واجهت اليونان أمس (الجمعة) محاولة منظمة وغير قانونية لخرق حدودنا بأعداد كبيرة وتمكنت من التغلب عليها».

وأوضح المتحدث: «قمنا بحماية حدودنا وحدود أوروبا. منعنا 4 آلاف محاولة دخول غير قانونية إلى داخل حدودنا»، وذلك في أعقاب إعلان تركيا أنها ستبقي حدود أوروبا مفتوحة أمام المهاجرين.

ولا تسمح السلطات لوسائل الإعلام بالاقتراب من الجانب اليوناني للحدود وتبقيها على مسافة نحو كيلومتر. وقال شاهد من وكالة «رويترز» للأنباء إن المنطقة تنتشر فيها رائحة الغاز المسيل للدموع بكثافة.

ووقعت هذه المواجهات عند نقطة بازاركول الحدودية، بعدما أعلنت تركيا أمس (الجمعة) أنها لن تمنع بعد اليوم المهاجرين من الوصول إلى أوروبا، وقد قضى الآلاف منهم الليلة عند الحدود.

وأعلنت اليونان اليوم (السبت) منع أربعة آلاف مهاجر قادمين من تركيا من الدخول بصورة «غير قانونية»، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي سياق متصل، عقدت الحكومة اليونانية اجتماع أزمة صباح اليوم (السبت) لبحث قضية المهاجرين، مع استمرار التوتر عند الحدود مع تركيا، بعد سماح أنقرة للمهاجرين بالعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت اليونان حرصها على توخي الحذر عند حدودها مع تركيا ومنع عمليات دخول غير شرعية للدول الاتحاد الأوروبي، فيما سمحت أنقرة لأعداد كبيرة من المهاجرين بدخول المنطقة الحدودية، حسبما نقل تقرير لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناجيوتوبولوس، لقناة «سكاي» الإخبارية اليونانية اليوم (السبت): «خلال الليل، منعت قوات الأمن عمليات العبور الحدودية غير الشرعية». وأضاف أنه تم اعتقال الكثير من المهاجرين.

وقال وزير الشحن وسياسات الجزر، ايوانيس بلاكيوتاكيس، المسؤول أيضا عن خفر السواحل إن اليونان عززت أيضا عمليات الفحص في المضايق بين الجزر اليونانية، وبحر إيجة الشرقي والساحل التركي. وأضاف: «الحدود اليونانية هي أيضا حدود أوروبا».

واستخدمت شرطة الحدود والوحدات الخاصة لشرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لمنع المهاجرين من دخول اليونان عبر المعبر الحدودي المغلق في كاستانيز/بازاركوله.

وتمكن بعض المهاجرين من عبور النهر الحدودي في قوارب مطاطية، طبقا لما ذكره التلفزيون الرسمي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى