هنا السويد| هنا أوروبا| أخبار| ثقافة| آراء| منوعات| طب وتكنولوجيا| كشف المستور| تحقيقات ومقابلات| أخبار الهجرة| رياضة
مقالات سابقة

الارشيف
الشهر: السنة:
مقالات اخرى
تدوينات اخرى
أخبار الهجرة
الهجرة الدولية تطلق موقعا جديدا لدعم مبادرات المهاجرين التنموية والإنسانية

2018/10/12 04:50:23 AM

موقع جديد أطلقته منظمة الهجرة الدولية يحمل اسم "iDiaspora" يهدف إلى مد جسور التواصل بين مجتمعات المهاجرين وتمكينهم، ودعم المبادرات التي يعملون عليها والتي تساهم بشكل فعال بعملية التنمية في بلاد الهجرة وبلادهم الأصلية.

 

أطلقت منظمة الهجرة الدولية الاثنين 8 تشرين الأول/أكتوبر موقعا إلكترونيا جديدا يهدف إلى تعزيز دور مجتمعات المهاجرين في بلاد الهجرة في مجالات التنمية والتخطيط والمساعدات الإنسانية.

ويهدف الموقع، الذي يحمل تسمية iDiaspora، إلى تمكين المهاجرين والمقيمين في الاغتراب ليتحولوا إلى قوى مؤثرة في عملية التنمية، إضافة إلى تسهيل عملية التواصل بينهم وبين المؤسسات الحكومية المعنية بهم، سواء في بلدان الهجرة أو في بلدانهم الأصلية.

ما يميز هذا الموقع عن غيره هو إتاحته المجال أمام مجتمعات الهجرة للتواصل في ما بينها من أجل تحقيق أكبر فائدة ممكنة.

iDiaspora هو منصة إلكترونية مجتمعية أنشأتها منظمة الهجرة الدولية من أجل تسهيل وتفعيل عملية التواصل والتشبيك بين المهاجرين أنفسهم من جهة وبين المحيط الذي يعيشون فيه من جهة أخرى، في جو من الانفتاح والتنوع والتقبل.

 

لماذا الموقع؟

يشكل الموقع موردا لقصص نجاح تألقت في بلاد الهجرة، ومخزنا لأفضل السياسات والممارسات المعنية بالهجرة والمطبقة في مختلف دول العالم.

فعلى مستوى المنظمات والمؤسسات والخبراء المعنيين بقضايا الهجرة، يعتبر الموقع مساحة لتبادل الآراء والخبرات، كما يساهم في إيجاد الفرص المناسبة لتحسين البرامج والخطط المعنية بالهجرة.

حتى على مستوى الأفراد، فإنه يتيح الفرصة أمام المهاجرين المهتمين للالتحاق بصفوف تعليمية عبر الإنترنت، ومقارنة أسعار صرف العملات مع بلادهم الأصلية، فضلا عن الاطلاع على فرص عمل أو تطوع في البلدان التي يقيمون فيها.

كيف يعمل؟

التسجيل في الموقع يمنحكم فرصة لتبادل الخبرات والتشبيك مع خبراء ومعنيين آخرين قد يكونون مهتمين بتجاربكم واهتماماتكم وأنشطتكم التي تنوون القيام بها.

يمكنكم التسجيل كمنظمات أو أفراد ما سيمنحكم المجال لإيجاد الفرص المناسبة لكم ولمنظمتكم. كما ستتمكنون من المشاركة في النقاشات والأنشطة التي سيتم الإعلان عنها وتنظيمها عبر الموقع. كما سيكون متاحا أمامكم الاستفادة من آراء ونصائح خبراء موجودين على المنصة.

يحتوي الموقع على قسم خاص يعمل كروزنامة للأنشطة والمبادرات المستقبلية المعلن عنها سواء من قبل المهاجرين أو من قبل الشبكات والجمعيات الشريكة في تأسيسه.

كما يحتوي الموقع على قسم خاص لشهادات وقصص نجاح لمهاجرين ومنظمات أسسها المهاجرون، ساهمت بشكل أو بآخر بعملية تنمية المجتمعات التي يعيشون فيها أو تلك التي قدموا منها. وتضم تلك الشهادات قصص فردية لمهاجرين تخطوا مصاعب الغربة واستطاعوا تحقيق بعض النجاحات على مستوياتهم الشخصية، أو شهادات لمهاجرين حول مبادرات اقتصادية أو اجتماعية أو علمية عكست نفسها على المجتمعات المضيفة والبلدان الأصلية.

 

المهاجرون "قادة التغيير الاجتماعي والثقافي في العالم"

الموقع هو عبارة عن منصة لتناقل الآراء والاقتراحات، من ضمنها كيفية تطبيق سياسات الهجرة من خلال الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة، الذي تم توقيعه في عام 2017 في نيويورك.

وذكرت منظمة الهجرة في بيان، أن "مجتمعات الهجرة والمغتربين هم تاريخيا قادة التغيير الاجتماعي والثقافي في كل أنحاء العالم... وخلال العقد الأخير، أدرك المتابعون والمهتمون لشؤون الهجرة، وحكومات الدول النامية، أهمية الدور الذي تلعبه مجتمعات الهجرة".

ووفقا لتعريف الأمم المتحدة، تتجلى الأدوار الإيجابية التي يلعبها المهاجرون والمغتربون في المجتمعات التي يقيمون فيها من خلال مساهماتهم الاقتصادية في تلك المجتمعات والتنوع الثقافي الذي يعكسونه فيها، إضافة للمساهمات المادية والمعنوية الكبيرة التي يرسلونها لأهلهم وأقاربهم في دول المنشأ، ومبادراتهم وقدرتهم على الإبداع وتحفيز التغيير الاجتماعي نحو الأفضل.

 

 infomigrants

الرئيسية
للاعلان معنا
هيئة التحرير
هنا السويد
هنا اوروبا
أخبار
ثقافة
آراء
منوعات
طب وتكنولوجيا
كشف المستور
تحقيقات ومقابلات
أخبار الهجرة
من نحن
اتصل بنا
RSS
سياسة الخصوصية



جميع الحقوق محفوظة لصحيفة يوروتايمز © 2016
برمجة واستضافة ويب اكاديمي