أخبار

رئيس وزراء بريطانيا يستعد لإلغاء كل القوانين المرتبطة بجائحة كورونا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الوقت حان للمملكة المتحدة فتحقق التوازن في مكافحة جائحة فيروس كورونا بعيداً عن “تفويض الدولة”، حيث يستعد لإنهاء المتطلب القانوني للعزل الذاتي للمصابين بالفيروس.

وذكرت وكالة “بي أيه ميديا” البريطانية للأنباء أن من المتوقع أن يلغي جونسون كل القوانين المرتبطة بالجائحة، التي تقيد الحريات في إنجلترا عندما يطرح رؤيته للمستقبل الإثنين.

وسيبلغ جونسون النواب عند عودتهم من عطلة فبراير (شباط) البرلمانية أنه يمكن الاعتماد على برنامج اللقاح والاختبار والعلاجات الجديدة للحفاظ على سلامة المواطنين.

وقال في مقابلة مع برنامج صباح الأحد لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن على الحكومة الآن أن تشجع المسؤولية الشخصية.

وقال: “وصلنا إلى مرحلة نعتقد عندها أنكم تستطيعون تحقيق التوازن بعيداً عن تفويض الدولة، وبعيداً عن حظر أوفرض مسارات محددة للعمل، لصالح تشجيع المسؤولية الشخصية”.

وأضاف أن على المواطنين أن يظلوا حذرين، وأن يحصلوا على اللقاحات المضادة، إذا لم يحصلوا عليها بعد.

وقال: “أعتقد أن من المهم للغاية أن نظل حذرين”.

ورفض جونسون استبعاد إعادة فرض قيود لمواجهة ظهور متحور جديد في المستقبل، وقال: “بالتأكيد نطالب المواطنين بالحذر. يظل كورونا مرضاً خطيراً، خاصةً إذا لم يحصلوا على اللقاح”.

وقال: “يتعين عليك أن تكون متواضعاً في مواجهة الطبيعة”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن المملكة المتحدة لا يمكنها أن تواصل إنفاق ملياري جنيه إسترليني  شهرياً على الاختبارات لفيروس كورونا.

وقال: “أعتقد أننا في حاجة إلى مرونة، لكن لا يجب أن نظل مركزين على الاختبارات، لا يجب أن نظل ننفق في المعدل ملياري إسترليني في الشهر، وهو ما كنا نفعل في يناير (كانون الثاني)”.

يأتي ذلك بعد أن قال رئيس الوزراء البريطاني إن من المتوقع أن تتبع المتحورات الجديدة للفيروس نمطاً مشابها لأوميكرون، وتكون أكثر اعتدالاً من المتحورات الأولى.

وقال مسؤولون إن نهاية الأسبوع ستشهد إلغاء لوائح العزل الذاتي للمصابين ومخالطيهم.

وسيطلب من السلطات المحلية إدارة التفشي بالتعاون مع سلطات الصحة العامة الموجودة مسبقاً، كما تفعل مع الأمراض الأخرى.
د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى