هنا اوروبا

رغم توقف الغاز من روسيا… تراجع أسعار الغاز في أوروبا

نزلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات اليوم الثلاثاء في أوروبا، مع تراجع أسعار الكهرباء بعد تحرك الحكومات الأوروبية لحل أزمة الطاقة، إثر قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط “نورد ستريم 1” الرئيسي إلى أجل غير مسمى.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن سعر العقود الآجلة الهولندية، العقود القياسية للسوق الأوروبية، تراجعت  13% بعد ارتفاعها أمس.

وأضافت، أن قرار موسكو بوقف ضخ الغاز الطبيعي عبر خط “نورد ستريم 1” صباح السبت الماضي بعد توقف 3 أيام لصيانة دورية، دفع الحكومات الأوروبية إلى وضع خطط للتدخل في سوق الطاقة للحد من ارتفاع الأسعار، في إطار مساعيها لتجنب انقطاع في إمدادات الكهرباء في فصل الشتاء وحماية الاقتصاد من دخول دائرة الركود.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إنه لا يمكن استئناف إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” حتى إشعار آخر بسبب العقوبات على روسيا.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عنه أمام منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك: “لا نعرف كيف ستنفذ الإصلاحات لأن العقوبات تمنع ذلك”.

وأشار إلى أن “المسؤولية عن الوضع، مع الأسف، بالكامل على عاتق الدول الأوروبية والدول التي فرضت عقوبات” على روسيا.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة الماضي تعليق شحن الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب حتى إشعار آخر.

وأشارت غازبروم إلى مشاكل فنية بسبب العقوبات الأوروبية.

وفي إيطاليا أظهرت وثيقة متداولة أصدرتها وزارة التحول البيئي أن البلاد تهدف إلى خفض استهلاك الغاز الطبيعي في فصل الشتاء بزيادة استخدام الفحم، وخفض التدفئة في جميع الأنحاء، فضلاً عن دفع المواطنين إلى تغيير عاداتهم، حسب بلومبرغ اليوم.

وتسهدف إيطاليا في إطار هذه الخطة لخفض استهلاك الغاز بـ 2.8 مليار قدم مكعب بحلول مارس (آذار) المقبل، لتحقيق معدل الخفض الذي يستهدفه الاتحاد الأوروبي، بـ 15%.

ومع تقدم التعاملات تراجع سعر الغاز الهولندي 8.9% إلى 224 يورو لكل ميغاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، بعد ارتفاعه أمس 15% في تعاملات بورصة أمستردام.

وفي لندن تراجع سعر الغاز البريطاني اليوم 12%.

وفي سوق الكهرباء تراجع سعر الكهرباء في ألمانيا تسليم العام المقبل 11% إلى 505 يورو لكل ميغاوات/ساعة.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى