هنا اوروبا

بلجيكا توافق على تسليم ياسين عطار إلى فرنسا

أعلنت النيابة الاتحادية البلجيكية العامة يوم الجمعة الماضي، أن القضاء وافق على تسليم الإرهابي المغربي ياسين عطار إلى فرنسا، وذلك بموجب مذكرة توقيف أوروبية، ستكون قابلة للتنفيذ بدءاً من غد الإثنين.

والمعروف أن ياسين عطار هو شقيق أسامة عطار (33 عاماً) الإرهابي الهارب حتى اللحظة، والمتهم بأنه أحد المنسقين المفترضين لاعتداءات باريس وبروكسل.

وقال متحدث باسم النيابة إن مذكرة التوقيف "باتت قابلة للتنفيذ يوم غد الإثنين"، مؤكداً بذلك خبراً كانت قد انفردت به صحيفة "la derniere heure" البلجيكية الناطقة بالفرنسية، وأضاف قائلاً "لكن تسليم المعني لفرنسا قد يتطلب عدة أشهر لأنه متورط في عدة قضايا في بلجيكا".
 


الشقيقان أسامة وياسين عطار

ولفتت الصحيفة إلى أن إصدار مذكرة توقيف أوروبية بحق عطار، يعني أن قضاة التحقيق الفرنسيين المكلفين التحقيق في اعتداءات 13 نوفمبر (تشرين الأول) 2015 في باريس، يرغبون في الاستماع إلى عطار كمقدمة لتوجيه الاتهام الرسمي إليه بالضلوع في هجمات باريس الإرهابية، والتي أسفرت عن سقوط 130 قتيلاً.

وذكرت صحيفة "هت لاتسته نيوز" الفلمنكية على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد، أن ياسين عطار متهم في بلجيكا في العديد من الملفات، خصوصاً في إطار القسم البلجيكي من التحقيق في اعتداءات 13 نوفمبر (تشرين الثاني)، بـ"عمليات قتل إرهابية" و"المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية كقيادي".

ويعتبر المحققون شقيقه أسامة عطار الذي لا يزال هارباً، أحد المنسقين لاعتداءات بروكسل وباريس انطلاقاً من سوريا.

وكان تم توقيف ياسين عطار بعد خمسة أيام من اعتداءات بروكسل مع رجلين آخرين في حي مولنبيك الشهير في بروكسل، كما جرت عدة عمليات تفتيش في منازل أقاربهما وخصوصاً شقيقته ووالدتهما، وتم توقيف الشقيقة والأم لفترة قصيرة قبل أن يطلق سراحهما.

 

24

 

زر الذهاب إلى الأعلى