طب وتكنولوجيا

جهاز تدليك الجلد لكبح الرغبة في تناول الكحول

القاهرة: حازم بدر

طور باحثو جامعة آلتو في فنلندا جهازاً يعمل على تدليك الجلد بطريقة تساعد على قمع الرغبة في تناول الكحول.
وتعمل طريقة التدليك التي يوفرها الجهاز الذي تم الإعلان عنه في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة آلتو، يوم الجمعة، على تنشيط مسارات عصبية تسمى «C – touchiles»، ومن خلال ذلك، يصل التحفيز إلى مناطق الدماغ التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالرغبة الشديدة في تناول الكحول والإدمان.
وتقول جوليانا هاركي، المسؤولة الطبية في بمشروع تصميم الجهاز، إن «تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي من خلال اللمسات اللطيفة والممتعة التي يقدمها الجهاز، يزيد من تحمل الإجهاد والتوتر، وهو سبب كبير لإدمان الكحول».
ويسبب إدمان الكحول معاناة إنسانية وتكاليف اقتصادية هائلة، فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تؤدي الكحول إلى نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة كل عام.
وعلى الصعيد العالمي لا يحصل نحو ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكحول على العلاج، ويرجع ذلك جزئياً إلى وصمة العار وعقدة الذنب المرتبطة به، وأيضاً بسبب قوائم الانتظار الطويلة، وتطبيقات مراقبة الكحول والدعم مثل العلاج السلوكي متاحة بالفعل دولياً.
ويقول جوكا بلانمان، مدير التسويق في الفريق: «الجهاز الذي نقوم على تطويره سيكون أول حل طبي قائم على التكنولوجيا، ونأمل في إتاحته بالصيدليات بدون وصفة طبية، فهذا سيجعله مناسباً للأشخاص الذين اتخذوا بالفعل قراراً بأن يقللوا من استهلاك الكحول وحدهم، وتم تصميم الجهاز ليكون سهل الارتداء تحت الملابس».
ويضيف: «إذا نجح المشروع والتسويق اللاحق، فإنه يمكن للحل تحسين علاج إدمان الكحول في جميع أنحاء العالم، وسيتم أيضاً اختبار الجهاز لعلاج حالات مماثلة، مثل إدمان القمار، وتم تقديم طلب براءة اختراع للجهاز».

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى