أخبار

رجال الأعمال يخشون انفصال كتالونيا عن إسبانيا

ذكرت دراسة نشرتها صحيفة "باييس" الإسبانية، أن نحو ثلاثة أرباع قادة الأعمال الإسبان يخشون أن يتضرر اقتصاد إسبانيا نتيجة مساعي كتالونيا لإجراء استفتاء على الاستقلال في أول أكتوبر (تشرين الأول).

ووصفت مدريد مساعي حكومة كتالونيا بأنها غير قانونية، وتسعى المنطقة الواقعة شمال شرق إسبانيا لإجراء استفتاء على الاستقلال، وإذا جاءت النتيجة بالموافقة تعلن الاستقلال من جانب واحد في غضون 48 ساعة.

وقالت الحكومة الإسبانية الأسبوع الماضي، إن كتالونيا ستخسر حق إنفاق بعض الأموال العامة إذا استخدمت المال في الإعداد للاستفتاء الشعبي غير المصرح به.

وأشار مسح الشركات الذي أجرته شركة ديلويت لصالح الباييس إلى أن 74% بين 265 من قادة الأعمال الذين جرى استطلاع رأيهم في أنحاء البلاد، يعتقدون أن حركة الاستقلال تهدد اقتصاد إسبانيا في حين يوافق عليها 43% ممن هم في قطالونيا.

وأوضح المسح أنه رغم المخاوف من الوصول إلى طريق مسدود بشأن كتالونيا، فإن الثقة في النمو الاقتصادي بإسبانيا ما زالت كبيرة.

وقال 8 من كل 10 مديرين جرى استطلاع رأيهم إن الاقتصاد تحسن في النصف الأول من العام ويتوقع 7 من كل 10 أن يتحسن بشكل أكبر خلال النصف الثاني من العام عنه في الشهور الستة الأولى.

وتجاوزت إسبانيا التوقعات بشأن الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وقال صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الإسباني نحو 2.5% في 2018 مرتفعاً عن توقعاته السابقة البالغة 2.1%.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى