أخبار

قائمة الإرهاب: الساعدي النوفلي.. إرهابي القاعدة البارز في ليبيا

تاريخ طويل في العمل الإرهابي بداية من اشتراكه مع مقاتلي القاعدة في العراق قبل عودته إلى ليبيا ليخدم كقيادي في مليشيا أنصار الشريعة، ورأس "الساعدي عبد الله إبراهيم بوخزام" الملقب بالساعدي النوفلي عدداً من التنظيمات الإرهابية الأخرى.

ويعد الساعدي النوفلي(36عاماً)، مؤسس وقائد سرايا الدفاع عن بنغازي في ليبيا، وهي مليشيا إرهابية تم إدراجها من قبل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في يونيو (حزيران)2017، وقائد جماعة القاعدة مختار بالمختار المتواجدة في أجدابيا.

 الساعدي النوفلي، الذي كانت له علاقة وطيدة مع مجموعة أبو مصعب الزرقاوي، وقد كلف بالبحث عن المتفجرات لاستعمالها ضد الشركات الأجنبية المتواجدة في ليبيا، وذلك بتكليف من الجهات القطرية حسب المعلومات المتوافرة عنه.

وقاتل الساعدي النوفلي بجانب مقاتلي القاعدة في العراق سنوات طويلة قبل عودته إلى ليبيا ليخدم كقيادي في مليشيا أنصار الشريعة وفي مارس 2017، شارك النوفلي في هجوم من قبل المليشيات الإرهابية على المُنشآت النفطية الليبية غرب بنغازي. 

وفي عام 2015 تم استهداف مختار بالمختار بضربة جوية من القوات الأمريكية غرب بنغازي في اجتماع لأنصار الشريعة وقيادات لمليشيات أخرى في مزرعة تابعة لساعدي النوفلي، وذلك وفقا لما نشرته تقارير وسائل إعلامية إقليمية.

وتورط النوفلي في واقعة احتجاز 20 مصرياً، ينتمون لإحدى قرى مركز سمالوط، بمحافظة المنيا قد تعرضوا للاختطاف من قبل ميليشيات مسلحة، ونجحت الأجهزة الأمنية المصرية بالتعاون مع السلطات الليبية الشرعية في تحريرهم بعد اختطافهم 10 أيام، حيث داهمت قوات الكتيبة 21 حرس الحدود مدينة أجدابيا وهاجمت الساعدي النوفلي الذي تورط في اختطاف الشباب المصريين.

ونجح الجيش الوطني الليبي في استعادة حقول النفط بعد سيطرة ما يسمى "سرايا بنغازي وتحرير أجدابيا" التى يقود عملياتها فى المنطقة "الساعدي النوفلي" عليها في يونيو 2016.

ويصنف الساعدي الذى خرج من سجن أبوسليم فى أغسطس 2011 على أنه أحد عناصر تنظيم القاعدة المرتبطة بعلاقة مع القيادي المقتول أبو مصعب الزرقاوي وقد قبض عليه فور عودته إلى ليبيا من العراق فى مارس 2005، و ذلك بحسب وثيقة أمنية صادرة عن جهاز الامن الداخلي سابقاً.

24

زر الذهاب إلى الأعلى